English
















<نوفمبر 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678
طباعة هذه الصفحة
Clinical Pharmacy Program Logo

برنامج الصيدلة الإكلينيكية

نظرة عامة

الدرجة العلمية التى تمنح للخريجين:

يمنح مجلس الجامعة, بناء على طلب مجلس كلية الصيدلة, درجة البكالوريوس فى الصيدلة (صيدلة إكلينيكية).

نظــام الدراســة:

مدة الدراسة بالبرنامج خمس سنوات وفق نظام الساعات المعتمدة.

ينقسم كل عام دراسى الى فصلين دراسيين ومدة كل فصل خمسة عشر أسبوعا، كما يجوز طرح بعض المقررات فى فصل دراسى صيفى مدته من ستة الى ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة.

والساعة المتعمدة هى وحدة قياس دراسية وتعادل ساعة دراسية أسبوعية نظرية أو درساً عملياً لا يقل عن ساعتين أسبوعياً لمدة خمسة عشر أسبوعاً وتدرس على مدى فصل دراسى واحد.

قواعد القبول:

يشترط فيمن يتقدم للالتحاق بالبرنامج أن يستوفى الشروط التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات. حيث يتم قبول الطلاب بالبرنامج من الطلبة المقبولين بكلية الصيدلة – جامعة القاهرة عن طريق مكتب التنسيق وحديثى الحصول على شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

الإرشاد الأكاديمى:

تحدد الكلية لكل مجموعة من الطلاب مرشداً أكاديمياً من أعضاء هيئة التدريس يقوم بمهام الرعاية والإرشاد العلمى ويكون مسئولاً عن الطالب فى الشئون العلمية والاجتماعية والنفسية وتوجيهه فى كل ما يتعلق بحياته الجامعية ويقوم بمساعدة الطلاب فى اختيار المقرارت من قائمة المقررات التى تطرحها الكلية فى كل فصل دراسى.

التسجيل:

على كل طالب أن يقوم شخصياً بتسجيل المقررات التى يرغب فى دراستها فى كل فصل دراسى مع ضرورة أن يتم اختيار المقررات وعدد الساعات بالتشاور والاتفاق مع المرشد الأكاديمى.

ويشترط لتسجيل المقرر أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح متطلب هذا المقرر.

وينبغي أن يملأ الطالب نموذج تسجيل المقررات فى الأوقات المحددة حسب التقويم الجامعى ولا يجوز الانتظام فى الدراسة إلا بعد انتهاء عملية التسجيل.

لا يسمح للطالب بالتسجيل المتأخر إلا بموافقة عميد الكلية على ألا يزيد مدة التأخير عن أسبوع من نهاية فترة التسجيل.

العــبء الدراســى:

العبء الدراسى هو عدد الساعات المعتمدة التى يقوم الطالب بتسجيلها فى الفصل الدراسى. ويجب مراعاة ألا يقل العبء الدراسى المسجل للطالب فى أى فصل دراسى عن 12 ساعة (اثنى عشرة ساعة معتمدة) وألا يزيد عن 22 ساعة ( اثنان وعشرون ساعة معتمدة).

العبء الدراسى خلال الفصل الصيفى يتراوح بين 4 - 10 ساعات معتمدة.

التدريب الصيفى:

على الطالب أن يكمل فترة تدريب عملى لا يقل عن 200ساعة تدريب (100 ساعة معتمدة) تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص وذلك فى أحدى المؤسسات الصيدلية التى يقرها مجلس الكلية. بالإضافة إلى عدد 100 ساعة معتمدة تدريب إكلينيكى فى إحدى المستشفيات التعليمية.

يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة (صيدلة إكلينيكية) ما يلي :

أولاً : دراسة 192 ساعة معتمدة موزعة على عشرة فصول دراسية.

ثانياً : تدريب عملي لا يقل عن 200 ساعة تدريب تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص وذلك في أحدى المؤسسات الصيدلية التي يقرها مجلس الكلية، بالإضافة إلى عدد 100 ساعة تدريب إكلينيكي في إحدى المستشفيات التعليمية.

الإضافة والحذف والانسحاب:

يجوز للطالب بعد إستكمال إجراءات التسجيل أن يحذف أو يضيف إلى ساعاته المعتمدة مقرراً أو أكثر على أن يكون ذلك فى خلال الفترات المحددة للحذف والإضافة فى كل فصل مع مراعاة الحد الادنى والحد الاقصى للعبء الدراسى.

يجوز للطالب بعد تسجيله الانسحاب من مقرر أو أكثر فى أى فصل دراسى دون أن يعتبر راسباً فى هذا المقرر وذلك إذا تقدم بطلب الانسحاب خلال الفترة المسموح بها والتى يعلن عنها فى الجدول الدراسى لكل فصل ومن ينسحب بعد المدة المقررة يعتبر راسباً .

المواظبة:

على الطالب أن يواظب على حضور المحاضرات النظرية والدراسات العملية ولمجلس الكلية بناءا على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من التقدم للامتحان التحريرى إذا تجاوزت نسبة غيابه 25% من اجمالى الساعات المقررة للدروس العملية.

حضور الامتحانات والتغيب عنها والإخلال بنظامها:

يجب على الطالب أداء الامتحانات النهائية فى المواعيد المقررة لها، ويعتبر المتغيب عن الامتحان النهائى راسبا فى المقررات التى تغيب عن أداء الامتحان فيها.

لغــة الدراســة:

الدراسة فى الكلية باللغة الانجليزية. ويجوز مع ذلك تدريس بعض المقررات باللغة العربية بناء على توصية القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة

حقوق النسخ © كل الحقوق محفوظة كلية الصيدلة جامعة القاهرة | القصر العيني, القاهرة, جمهورية مصر العربية |رقم بريدي 11562
للاتصال بنا | تليفون: 23639307 - 23624917 - 2363245 - (00202) | فاكس: 23628246