English
















<سبتمبر 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
2829301234
567891011
طباعة هذه الصفحة
IT Pharma Computer Center Logo

مركز كمبيوتر كلية الصيدلة

أنشطة المركز

مركز كمبيوتر كلية الصيدلة أحد الوحدات ذات الطابع الخاص والمتخصصة فى مجال استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ومنذ إنشائه وحتى الآن تسعى إدارات الكلية المتعاقبة بتقديم كل الدعم والعون ليس فقط للحفاظ على هذه المكانة بل للسمو بها. وإيمانا من مديري المركز ببذل قصارى الجهد ليظل عطاء المركز مستمرا بما يملكه المركز من إمكانات وعاملين لايدخرون وسعا في بذل كل الجهد للحفاظ على سمعة مركزهم. وبنيت خدمات المركز عموما على الإمكانيات العصرية العالية لتكنولوجيا الكمبيوتر والتي يمكن حصرها فى المجالات الآتية:

أولاً: تصميم البرامج

يفخر المركز بوجود فريق عمل من مخططي البرامج الذين تتوافر لديهم الخبرة الكافية فى إعداد وتصميم البرامج وتحليل ومعالجة البيانات وإنشاء قواعد البيانات والذين كان لهم السبق فى ميكنة الأعمال المالية والإدارية بكليات عديدة بجامعة القاهرة (الصيدلة - الطب - الطب البيطري - طب الفم والأسنان - التمريض - التجارة - الآداب - الإعلام - التربية النوعية - العلاج الطبيعي)، وجامعات أخرى (كلية الصيدلة جامعة طنطا)، والوزارات (أكاديمية الفنون التابعة لوزارة الثقافة)، وكذلك الهيئات والجهات الحكومية (الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية). ومن البرامج التي يقوم المركز بتصميمها الآتي:

ثانياً: الدورات التدريبية في علوم الحاسب الآلي

يعتبر مركز كمبيوتر كلية الصيدلة من أقدم المراكز المتخصصة على مستوى جامعة القاهرة التي ساهمت في عقد دورات فى مجالات الكمبيوتر المختلفة. ويعتز المركز بأن عدد الدارسين الحاصلين على دورات فى مجالات الكمبيوتر يصل إلى أكثر من خمسة وثلاثين ألف دارس. كما يفخرالمركز حديثا بحصوله على:

ترخيص اليونسكو لعقد دورات وامتحانات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL). وتتوافر جميع مقومات النجاح للعملية التدريبية من إمكانيات مادية وبشرية متمثلة فى مجموعة من المحاضرين ذوي الخبرة بالإضافة إلى توافر القاعات المكيفة والمجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر والوسائل الإيضاحية من شاشات عرض إلكترونية ووسائل عرض ضوئية. وتتلخص أنشطة الدورات التدريبية فى الآتى:

  • عقد دورات (تدريب – امتحان ) الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL).
  • عقد دورات فى جميع مجالات الكمبيوتر المختلفة.
  • تدريب الجزء العملى لمادة الحاسب الآلى لطلبة الماجستير والدبلومات بكلية الصيدلة.
  • عقد دورات رفع كفاءة الموظفين بالكلية.
  • عقد الدورات الخاصة بتنمية مهارات شباب الخريجين والذى تشرف عليه وزارة الإتصالات.
  • عقد دورات تدريبية فى مجال التحليل الإحصائى.
  • عقد دورات تدريبية متخصصة لتنمية مهارات الطلاب الشخصية لتلبية إحتياجات سوق العمل بالتعاقد مع شركات الأدوية.

ثالثا: معالجة البيانات والنسخ المكتبي

يتوافر بالمركز فريق عمل من ذوي الكفاءة والخبرة فى معالجة وإعداد وطباعة البيانات بأحدث البرامج الإلكترونية وأجهزة الطباعة بالليزر والشمع الحراري والحبر النفاث.

وتشمل أنشطة معالجة البيانات والنسخ المكتبي الآتي:

  • إعداد وطباعة الأبحاث والرسائل العلمية باللغتين العربية والانجليزية.
  • إعداد وطباعة الشفافات.
  • إعداد وطباعة ملصقات وكتيبات المؤتمرات.
  • إعداد كثير من المجلات والنشرات الدورية.

كما يفخر المركز بإعداد وطباعة الأبحاث المنشورة بالنشرة الدورية لكلية الصيدلة (Bulletin of Faculty of Pharmacy Cairo University; B-FOPCU) والتي يتم إصدار ثلاثة أعداد سنوية منها وبصفة دورية كل عام. وقد تم مؤخرا تحديث إعداد وطباعة الدورية لتتناسب مع أحدث الإصدارات العالمية كما تم إعادة تصميم الغلاف الخاص بها.

رابعاً: الحسابات العلمية والإحصائية

يتوافر بالمركز فريق عمل من المتخصصين ذوي الخبرة فى عمل التحليل الإحصائى والإستشارات الإحصائية والحسابات العلمية والتمثيل البياني لنتائج الأبحاث العلمية الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين وكذلك للجهات والهيئات المختلفة وذلك باستخدام أحدث البرامج العالمية في مجالات الحسابات العلمية والإحصائية.

خامساً: تصميم ونشر المواقع على الانترنت

يقوم المركز بإعداد وتصميم المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت العالمية وقد قام المركز بتصميم موقع الكلية على شبكة الإنترنت (www.pharma.cu.edu.eg) لخدمة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين للإطلاع على الأخبار والنشرات والإعلانات الخاصة بالكلية. كما يتيح الموقع عرض الأبحاث المنشورة بمجلة الكلية لتتيح للباحثين سرعة الحصول والإستفادة من الأبحاث الجديدة إلكترونيا. وكذلك يقدم الموقع خدمة مميزة لطلاب الكلية حيث يتم عليه تحميل جميع القواعد والإعلانات والتنبيهات الخاصة بالطلاب وكذلك المحاضرات وجداول الدراسة والإمتحانات ونتائج الطلاب وغيرها مما يسهل التواصل بين الكلية وطلابها.

سادساً: خدمة الإنترنت والبحث فى قواعد المعلومات

يشترك المركز في خدمة الـ(ADSL) لخطي تليفون. وقد خصص المركز إحدى هذين الخطين لقاعات إمتحانات الـ ICDL والخط الآخر لخدمة باقي الكلية. ويتوافر بالمركز قاعة إنترنت مجهزة ومكيفة لخدمة أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب للإطلاع على كل ما هو جديد فى شتى المجالات على شبكة الإنترنت العالمية ولقد تم تزويد القاعة بأجهزة كمبيوتر حديثة مع توافر أحدث الملحقات من نسخ إسطوانات وسماعات وكاميرات وذلك بالإضافة إلى إمكانية البحث المرجعى في قواعد البيانات العلمية. وتقدم خدمة الإنترنت مجاناً خارج نطاق المركز وبسعر رمزي في قاعة الإنترنت الملحقة بالمركز. كما قام المركز مؤخراً بتوفير خدمة الإنترنت اللاسلكي (Wi-Fi) في فناء الكلية لخدمة طلابها مجاناً.

سابعاً: الصيانة والدعم الفني والشبكات

يتوافر بالمركز فريق من مهندسي الصيانة ذوي الكفاءة العالية فى الدعم الفني وصيانة كافة أجهزة الكمبيوتر والطابعات وأجهزة وشاشات العرض وتجهيز قاعات التدريب ومدرجات الطلاب بالكلية والجهات الخارجية المختلفة وكذلك تصميم وتركيب الشبكات السلكية واللاسلكية وصيانتها.

ثامناً: الجرافيك

يتوافر بالمركز ذوي الكفاءة والخبرة فى مجال تصميم المطبوعات بما في ذلك فصل الألوان إلكترونيا وإعداد وتصميم العروض التقديمية وباستخدام التأثيرات المثيرة والجذابة. وتشمل أعمال الجرافيك الآتي:

  • تصميم وإعداد اللوجو والبادجات.
  • تصميم البوسترات والإعلانات والمطويات والنشرات.
  • تصميم بطاقات الدعوات والتهاني.
  • تصميم البطاقات والملصقات للأفراد والشركات.
  • تصميم الكتالوجات وكتيبات التعريف.
  • تصميم شهادات التقدير.
  • تصميم أغلفة الكتب والمجلات والنشرات.

تاسعاً: الطباعة والنشر

يعد مركز كمبيوتر كلية الصيدلة من المراكز التي لها السبق والخبرة الكافية التي تجاوزت العشرين عاما فى مجالات الطباعة والنشر بما فى ذلك فصل الألوان إلكترونيا وذلك لإعداد وطباعة الكتب الدراسية المختلفة والرسائل العلمية والنشرات الدورية والمطويات والكتيبات والبوسترات والكتيبات الخاصة بالمؤتمرات والندوات. ويتوافر بمطبعة الكلية عدد من ماكينات الطباعة الريزوجراف والمارتليز والروبي وكذلك مقص وماكينات تدبيس وتجميع إلكترونية. ويتعاقد المركز مع مطابع خارجية ذي كفاءة عالية لطباعة الزنكات وعمليات فصل الألوان.

وتتلخص أنشطة الطباعة في الآتي:

طباعة البوسترات والإعلانات حتى عرض 110سم. ويستخدم في طباعة بوسترات المشروعات الطلابية العلمية، وأبحاث المؤتمرات العلمية وإعلانات الكلية والأقسام العلمية والإدارية المختلفة.

ويقوم المركز كناشر بعمل أرقام إيداع وترقيم دولي للراغبين من السادة معدّي ومؤلفي الكتب.

عاشراً: التصوير والتغليف

يقوم المركز بتقديم خدمات متميزة للسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين داخل حرم الكلية من خلال مركز التصوير والتغليف حيث يتوافر بالمركز عدد من ماكينات التصوير وماكينات التغليف الحراري والسلك. وتتمثل أنشطة مركز التصوير والتغليف في الآتي:

  • تصوير وطباعة المحاضرات والدروس العلمية.
  • التغليف الحراري للكارنيهات والبطاقات (حتى مقاس A3).
  • التجليد الحراري والسلك للملازم والمذكرات.
  • تجليد وتغليف الرسائل العلمية.

أحد عشر: أنشطة أخرى

يقوم المركز بالقيام بأنشطة أخرى تتلخص في الآتي:

  • تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية، وقد ساهم المركز في إعداد مؤتمرات الكلية بداية مؤتمرها الأول 2008 حتى الآن.
  • طباعة كارنيهات طلاب الكلية وبعض الكليات الأخرى.
  • تصحيح إمتحانات الطلاب الـ (MCQs) بماكينات التصحيح الإلكتروني .(Opscan)
  • التنظيم والإشراف على نشاط لجنة التوظيف والتدريب (Recruitment and Training Committee; RTC) وهي نشاط طلابي يقوم عليه بعض من طلاب الكلية وكليات أخرى ويعمل على تنظيم دورات علمية ومهنية ومهارية لطلاب كليات الصيدلة بغرض موافاة متطلبات سوق العمل. كما يقوم النشاط بالمساهمة في تنظيم وإعداد ملتقى التوظيف السنوي الذي يعقد بالكلية.
حقوق النسخ © كل الحقوق محفوظة كلية الصيدلة جامعة القاهرة | القصر العيني, القاهرة, جمهورية مصر العربية |رقم بريدي 11562
للاتصال بنا | تليفون: 23639307 - 23624917 - 2363245 - (00202) | فاكس: 23628246