Faculty Logo
 


















Print this Page
PAQU Logo

وحدة تقويم الأداء و ضمان الجودة

اختصاصات مدير الوحدة

  • متابعة تنفيذ السياسة العامة الموضوعة للوحدة بما يتفق ويحقق سياسة وأهداف الكلية لضمان الجودةمتابعة تنفيذ السياسة العامة الموضوعة للوحدة بما يتفق ويحقق سياسة وأهداف الكلية لضمان الجودة.
  • متابعة تنفيذ القرارات الصادرة من مجلس ادارة الوحدة أو من مجلس الكلية فى مجال عمل الوحدة.
  • إعداد الخطة السنوية لأنشطة الوحدة واعتمادها من مجلس إدارة الوحدة.
  • متابعة إعداد التقارير السنوية للتقويم الذاتى والدراسة الذاتية للكلية.
  • متابعة سير العمل في جميع المشروعات الخاصة بنظم الجودة والتطوير داخل الكلية.
  • إنشاء موقع الكترونى للوحدة تابع لموقع الكلية وتحديث بياناته دوريا بعد اعتماد عميد الكلية
  • اقتراح نشاطات وتوجهات جديدة ومستمرة بغرض تعميم وتطبيق سياسة الجودة والتميز.
  • اقتراح صرف مكافآت أو عقوبات مالية وإدارية للعاملين بالوحدة ورفعها عميد الكلية
  • إعداد التقرير السنوي لأنشطة الوحدة واعتماده من مجلس إدارة الوحدة.
  • تمثيل الوحدة أمام الغير بعد العرض على مجلس الإدارة.
  • أي اختصاصات أخري يفوضه فيها مجلس الإدارة.

مهام اللجان الداخلية للوحدة

اولا: لجنة التعامل مع المستفيدين:

  • تختص هذه اللجنة بقياس مدى رضا المستفيدين ، وذلك من خلال التعامل مع الاستبانات والشكاوى.
  • مسئوليات لجنة الاستبانات:
    1. تحديد احتياجات المستفيدين من الخريجين "برامج- مقررات- دورات خاصة".
    2. التواصل مع لجنة التدريب للتخطيط لدورات تدريبية للمتعلمين تلائم سوق العمل.
    3. التواصل مع المستفيدين من خلال لقاءات الخريجين....إلخ.
    4. التواصل مع المستفيدين لتعيين الخريجين من الطلاب الفائقين.
    5. إعداد استبانات قياس الرضا للأطراف المختلفة.
    6. إعداد استبانات لتقويم القيادات، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والخريجين، والإداريين.
    7. إعداد استبانات تقدير الاحتياجات للقيادات، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين، والطلاب، والخريجين، والمستفيدين الخارجين.
    8. إعداد استبانات خاصة بالبرامج والمقررات.
    9. إعداد استبانات لتقويم العملية التعليمية.
    10. إعداد استبانات تقييم التسهيلات الداعمة والموارد المادية (المكتبة، المعامل، القاعات).
    11. إعداد استبانات خاصة بالأنشطة الطلابية.
    12. إعداد استبانات خاصة بالبحث العلمي بالكلية.
    13. إعداد استبانات خاصة بخدمة المجتمع.
    14. إعداد استبانات تحليل الواقع والخاصة بالخطة الاستراتيجية.
    15. إعداد استبانات التحليل البيئي للكلية.
    16. تحليل نتائج الاستبانات و كتابة التقارير الخاصة بكل استبيان
    17. عرض النتائج علي إدارة الكلية بعد كتابة التوصيات
    18. تحديث الاستبانات بناء علي النتائج المتوصل إليها
  • :المسئوليات الخاصة بالشكاوى
    1. التعريف باجراءات الشكاوى والتعامل معها
    2. استلام الشكاوى المقدمة يدويا أو المرسلة من مكاتب الإدارة العليا أو الموجودة فى صناديق الشكاوى بالكلية
    3. إرسال الشكاوى إلى الأقسام العلمية أو الإدارات المختلفة بالكلية
    4. تلقى الرد على الشكوى من المختص
    5. تسجيل الرد فى النماذج المخصصة.
    6. اعداد تقرير سنوى عن الشكاوى وتحليل الأسباب ومقترحات عن الاجراءات الوقائية والتصحيحية

ثانيا: لجنة التدريب:

  1. تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال ضمان الجودة والاعتماد للكلية/ المعهد لكل من(القيادات، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين، والطلاب، والخريجين، وللمجتمع المستفيد).
  2. إعداد خطط تدريبية في مجال ضمان الجودة مبنية على الاحتياجات تشمل مؤتمرات وندوات وبرامج تدريبية وورش عمل ونشرات دورية موجهة إلي كل من: ( القيادات، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين، والطلاب، والمستفيدين).
  3. تفعيل ومتابعة تنفيذ الخطط التدريبية.
  4. تقويم أداء البرامج التدريبية مع إعداد النماذج اللازمة.
  5. صياغة التوصيات بالمؤتمرات والندوات وورش العمل والبرامج التدريبية الخاصة بضمان جودة التعليم العالي.
  6. تجهيز المطبوعات والنشرات اللازمة للدورات التدريبية.
  7. تقديم تقارير دورية عن البرامج التدريبية لمجلس الكلية.

ثالثا:لجنة المراجعة الداخلية:

  1. مراجعة استيفاء معايير جودة التعليم والاعتماد للجان الفرعية (12) بالكلية.
  2. مراجعة توصيفات البرامج والمقررات الدراسية بالكلية.
  3. مراجعة تقارير المقررات والبرامج الدراسية.
  4. تخطيط إجراء وتنفيذ المراجعات الداخلية دورياً على جميع الأنشطة بالكلية للتحقق من مدى توافق أنشطة الجودة والنتائج المترتبة عليها مع الترتيبات المخططة ولتحديد مدى فاعلية نظام إدارة الجودة وعلى أساس حالة وأهمية النشاط ونتائج المراجعات السابقة.
  5. عرض واعتماد نتائج المراجعات ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية فى مجلس إدارة الوحدة.
  6. حفظ سجلات المراجعات طبقاً لمتطلبات الإجراءات المكتوبة.
  7. تسهيل مهمة الأقسام فى استقدام المراجع/المقيم الخارجى
  8. التعاون مع المراجع /المقيم الخارجى
  9. المساعدة فى إجراء التعديلات اللازمة بناء على تقارير المراجعة الخارجية

رابعا:لجنة منسقى معايير الجودة:

تتكون من (12) لجنة فرعية تختص كل منها بمعيار محدد من المعايير الأثني عشر، وتختص بالآتي:

  1. متابعة تنفيذ الآليات التابعة للمعايير.
  2. تحديث البيانات والمعلومات بشكل دوري للمعايير المختلفة.
  3. استيفاء مؤشرات كل معيار من المعايير المختلفة.
  4. توفير الأدلة والشواهد الخاصة بمؤشرات كل معيار من المعايير المختلفة.

خامسا: لجنة القياس والتقويم:

  1. التأكد من تحقق النواتج التعليمية المستهدفة في البرنامج الدراسي ومقرراته من خلال عملية القياس والتقويم.
  2. الالتزام بالتنوع في أساليب القياس والتقويم بالمقررات الدراسية لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب )الامتحانات الشفهية، والامتحانات العملية، والامتحانات التحريرية والتي يجب أن تشمل )أسئلة مقالية، أسئلة موضوعية(.
  3. تحليل الورقة الامتحانية من الناحية الموضوعية والشكلية.
  4. متابعة نتائج الامتحانات، والتأكد من اتفاقها والمنحني الاعتدالي لنتائج الامتحانات.
  5. وضع اجراءات تصحيحية لتلافي السلبيات في عملية الامتحانات بالكلية.

سادسا:أمانة الوحدة للشئون الإدارية:

  • متابعة وتدوين النفقات التي تستلزمها أنشطة الوحدة وحفظ المستندات المؤيدة للصرف.
  • متابعة وتدوين كل الاعتمادات المادية المقدمة للوحدة من داخل أو خارج الجامعة.
  • تنظيم عملية الحصول علي المكافآت والحوافز بالنسبة للعاملين حسب توجيهات مدير الوحدة ورئيس مجلس الإدارة.
  • إعداد تقارير دورية عن الوضع المالي للوحدة.
  • الاحتفاظ بالسجلات والدفاتر الضرورية لتنظيم إدارة الشئون الإدارية والمالية للوحدة.
Copyright © All rights reserved; Faculty of Pharmacy, Cairo University | Kasr El-Aini, Cairo 11562, Egypt
Contact Us | Phone: (00202) 23639307 - 23624917 - 2363245 | Fax: 23628246
Visitors: